الرئيسية / المغرب / تعزيز التعاون العلمي محور مباحثات بين المملكة المغربية و الصين

تعزيز التعاون العلمي محور مباحثات بين المملكة المغربية و الصين

شكلت سبل تعزيز أوجه التعاون العلمي بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية، محور مباحثات أجراها رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، اليوم الجمعة بالرباط، مع مدير المعهد الصيني للأبحاث الاقتصادية، جاستين ييفو لين الذي يوجد بالمغرب لإلقاء محاضرة بأكاديمية المملكة المغربية.

وأوضح بلاغ لمجلس النواب أن اللقاء، شكل أيضا مناسبة تبادل خلالها الطرفان وجهات النظر حول عدد من القضايا المتعلقة بالتنمية في القارة الإفريقية.

وخلال هذا اللقاء، الذي حضره سفير الصين المعتمد بالرباط، أشاد السيد المالكي بجودة العلاقات التي تجمع المغرب والصين في مختلف المجالات، وفي المجال الثقافي والعلمي على الخصوص، موضحا أن التطور الكبير الذي عرفه الاقتصاد الصيني خلال العقود الأخيرة يشكل نموذجا لباقي دول العالم.

وأشار السيد المالكي، حسب المصدر ذاته، إلى أن المغرب بصدد بلورة نموذج تنموي يلبي حاجيات وانتظارات الشعب المغربي ويأخذ بعين الاعتبار التجارب الناجحة في باقي الدول.

من جهته أكد السيد ييفو لين، يضيف البلاغ، أن المغرب يعتبر في طليعة الدول الأكثر تطورا من الناحية الاقتصادية في القارة الإفريقية، معربا عن استعداده للمساهمة في النقاش العلمي المرتبط بالتحديات التنموية بالمنطقة.

وبالمناسبة، قدم المسؤول الصيني، وهو أيضا كبير الاقتصاديين ونائب رئيس البنك الدولي سابقا، شروحات حول نظريته العلمية “الاقتصاد البنيوي الجديد”، مشيرا إلى أن التطور الاقتصادي للدول مرتبط ببنية الاقتصاد والقدرة على الابتكار التكنولوجي باستمرار.

و.م.ع