الرئيسية / منوعات / ابن الدار يفضح “مول الفيسبوك” لقد حان الوقت لتفكيك الواتساب والانستغرام وها علاش

ابن الدار يفضح “مول الفيسبوك” لقد حان الوقت لتفكيك الواتساب والانستغرام وها علاش

دعا أحد مؤسسي شركة فيسبوك الخميس إلى تفكيك عملاق وسائل التواصل الاجتماعي، محذرا من أن نفوذ رئيس الشركة مارك زوكربيرغ فاق الحد.

وقال كريس هيوز الذي أسس مع زوكربيرغ الشبكة الإلكترونية عندما كانا طالبين في جامعة هارفارد عام 2004: “لقد حان الوقت لتفكيك فيسبوك”.

وقال في مقالة نشرتها صحيفة نيويورك تايمز إن تركيز زوكربيرغ على النمو “دفعه إلى التضحية بالأمن والكياسة من أجل نقرات المستخدمين” على الإعلانات، وحذر من أن تأثيره العالمي أصبح “مذهلا “.

ولا يسيطر زوكربيرغ على فيسبوك فحسب، بل كذلك على منصتي انستاغرام وواتس أب الواسعتي الانتشار. وقال هيوز إن “مجلس إدارة فيسبوك يعمل كلجنة استشارية أكثر من كونه مشرفا على المجموعة”.

نشرت الصحيفة صورة هيوز الذي ترك فيسبوك قبل أكثر من عشر سنوات مع زوكربيرغ عندما نشرا وهما طالبان موقع فيسبوك كأداة للتواصل بين طلبة الجامعة.

واتهم فيسبوك بالاستحواذ أو تقليد جميع منافسيه لتحقيق الهيمنة في مجال وسائل التواصل الاجتماعي، ما يجعل المستثمرين مترددين في دعم أي منافسين لأنهم يعرفون أنهم لا يستطيعون الصمود لفترة طويلة.

وبعد شراء منافسيها الرئيسيين، منصة الصور انستاغرام ومنصة المراسلة واتس أب، أصبح لدى مجموعة فيسبوك 2,7 مليار مستخدم شهريا عبر منصاتها وحققت أرباحا في الربع الأول من السنة بلغت 2,43 مليار دولار.

وكالات